حققت مجموعة SAH LILAS مبيعات بقيمة 860 مليون دينار في عام 2022
Le Groupe SAH Lilas réalise un chiffre d'affaires de 860 millions de dinars en 2022

كان عام 2022 عاما ممتازا من حيث نمو الإيرادات والربحية لمجموعة SAH Lilas، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى الزيادة القوية في المبيعات الإقليمية بنسبة 46.4٪.

اعتبارا من 31 ديسمبر 2022، بلغ صافي الإيرادات الموحدة المتراكمة لمجموعة SAH Lilas 862.9 مليون دينار، بزيادة 28.7٪ مقارنة بعام 2021. وبلغت المبيعات خلال الثلاثي الرابع 249.6 مليون دينار، بزيادة 31.6٪ مقارنة بالثلاثي الرابع من عام 2021.

وهذه الزيادة في الإيرادات التراكمية الموحدة مدفوعة بشكل خاص بفضل شركة Azur Papier، التي بلغت إيراداتها (المعاد إدراجها للمبيعات داخل المجموعة) 106.4 مليون دينار في نهاية ديسمبر 2022، أو 2.5 ضعف إيراداتها في 31 ديسمبر 2021.

يفسر هذا النمو، من بين أمور أخرى، بدخول الخط الثاني من Azur Papier حيز التشغيل. وبلغ صافي مبيعات شركة Azur Détergent 167.6 مليون دينار بنمو إجمالي قدره 18.3٪.

كما زاد إجمالي صادرات المنظفات بأكثر من الضعف بين عامي 2021 و2022. كما سجلت SAH تونس نموا بنسبة 19.4٪، بما يتماشى مع الأداء الذي تم تحقيقه خلال الثلاثي الثالث من عام 2022.

تم تأكيد استئناف نمو مبيعات الفرع الليبي بزيادة خلال الثلاثي قدرها 49.3٪، ليصل النمو الإجمالي إلى 52.3٪ مقارنة بعام 2021. وبلغت مبيعات SAH الجزائر 52.5 مليون دينار، بنمو سنوي قدره 17.8٪ وهو ما يمثل 6.1٪ من مبيعات المجموعة.

وارتفعت مبيعات الشركتين التابعتين في جنوب الصحراء الكبرى، SAH Côte d'Ivoire وSAH Sénégal، بنسبة 8.6٪ و 98.6٪ على التوالي.

يظهر توزيع صافي الإيرادات الموحدة (المعاد إدراجها للمبيعات داخل المجموعة) حسب الفرع أن SAH تونس تساهم بنسبة 55.8٪، تليها Azur Détergent و Azur Papier اللتان تمثل مبيعاتهما 19.4٪ و 12.3٪ من إجمالي المبيعات على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مستوى الدين الإجمالي من 194.6 مليون دينار في 31 ديسمبر 2021 إلى 216.1 مليون دينار في نهاية ديسمبر الماضي. وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في الديون الطويلة والمتوسطة الأجل، ارتفع مستوى الدين الإجمالي نتيجة للزيادة في الديون القصيرة الأجل. ويفسر ذلك الارتفاع المستمر في أسعار المواد الخام وتأثيره المباشر على مستوى التزامات تمويل المخزون.

توقعات 2023

 

تتوقع مجموعة SAH عام 2023 في استمرارية عام 2022 مع نمو قوي للغاية من حيث الإيرادات والتحسين المستمر للهوامش، ويرجع الفضل في ذلك بشكل خاص إلى الآفاق الواعدة لأسواق التصدير التقليدية والإطلاق المخطط لمجموعة مستحضرات التجميل.

في ليبيا: تم تركيب خط المناشف الورقية الإضافي ويجري اختباره حاليا.

في السنغال: تم الانتهاء من تركيب خط المناشف الورقية الثاني. يجب تركيب خط حفاضات أطفال جديد خلال الثلاثي الأول من عام 2023.

في ساحل العاج: من المقرر تركيب آلة لإنتاج حفاضات الأطفال خلال الثلاثي الثاني من عام 2023.

في تونس: دخلت آلة جديدة لإنتاج المناديل المبللة حيز التشغيل في ديسمبر 2022. تواصل SAH تنفيذ تطوير مجموعتها من مستحضرات التجميل.

تخطط الشركة لتسويق الصابون السائل والشامبو و والبلسم وجل الاستحمام ومزيل العرق، مستفيدة من تنسيق أنشطة المجموعة من حيث قوة التوزيع والمبيعات.

تنزيل مؤشرات النشاط بتاريخ 31 ديسمبر 2022